• ×

03:03 مساءً , الإثنين 2 جمادي الثاني 1441 / 27 يناير 2020

.

http://www.kfshb.med.sa/ar/contents/banarat/33.jpg

admin

من أجل بشرة صحية نضرة وخالية من التجاعيد

بواسطة  admin  03-15-1429 09:27 صباحًا  0 تعليقات  19796 زيارات
image

التعرض لأشعة الشمس يؤدي الى تكوَّن التجاعيد.

د. عبد العزيزبن ناصر السدحان

* قد تشغل الحياة الانسان عن الاهتمام بنفسه وبشرته ونتيجة لذلك يفقد ماكان يتمتع به في سن الطفولة من جلد ناعم مرن هذا بالاضافة للتغيرات التي تطرأ على جلد الانسان نتيجة تقدمة في العمر فيصبح جلده أكثر رقة وأكثر تجعدا ، وكذلك يقل نشاط الغدد الدهنية في الجلد مما يؤدي الى جفافه كذلك تتناقص الأوعية الدموية ويصبح الجلد هشا ويفقد نضارة الشباب وملمسه.
لذلك تزداد أهمية العناية بالجلد مع التقدم في العمر فيجب:


1-احمِ نفسك من الشمس

أفضل طريقة للعناية ببشرتك هي حمياتها من الشمس حيث إن الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية تدمر الجلد. وتسبب تجاعيد عميقة مع احمرار وخشونة في الجلد وحدوث بقع واضطرابات خطيرة مثل أورام الجلد السرطانية وغير السرطاينة وللوقاية التامة من الشمس استخدام هذه الطرق الثلاث:

1-تجنب الشمس أثناء الساعات شديدة الحرارة

إن أشعة الشمس أكثر إتلافا من 10صباحا حتى 4مساء قلل الوقت الذي تقضيه خارج المنزل خلال هذه الساعات.

2-ارتدِ ملابس واقية

غطِ جلدك بالملابس مثل القمصان ذات الكم الطويل والبناطيل الطويلة والقبعات المتسعة المظلة. وتذكر أيضا أن هناك موديلات وأنسجة معينة من الملابس توفر حماية افضل من الشمس عن غيرها. على سبيل المثال القمصان ذات الكم الطويل أفضل من ذات الكم القصير والأنسجة الضيقة النسج أفضل من الأنسجة المترهلة.

3-استخدام الواقي من الشمس:

استخدام الواقي من الشمس قبل الخروج بعشرين دقيقة وإعادة استخدامه كل ساعتين وخاصة بعد العرق الشديد وبعد المطر.

2-لا تدخن

يمكن أن يزيد التدخين من عملية شيخوخة الجلد ويساهم في حدوث التجاعيد. وتغيرات الجلد الناتجة عن التدخين يمكن أن ترى في الشباب البالغين الذين يدخنون على الأقل منذ عشر سنوات.

ويسبب التدخين ضيق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية للجلد. ويقلل هذا من تدفق الدم ويحرم الجلد الأوكسجين والمواد الغذائية مثل فيتامين أ وهذه العناصر هامة لصحة الجلد. وكل هذه العوامل تزيد تلفيات الألياف المرنة ( الالاستيه) والكولاجين الذي يعطي البشرة القوة والمرونة.


بالإضافة إلى ذلك فان تعبيرات الوجه المتكررة أثناء التدخين مثل ضغط الشفاة عند استنشاقه وإغماض العينين عند خروج الدخان من الممكن أن تسهم في حدوث التجاعيد ومن الممكن أيضا أن يكون التعرض المتكرر للحرارة من السجائر المشتعلة سببا في تلف جلد الوجه مع مرور الوقت.

3-اغسل وجهك برفق

الغسيل أمر حيوي من أمور الاعتناء بالبشرة والمفتاح لمعالجة الوجه برفق:

* استخدام ماء فاتر وقلل وقت الاستحمام: حيث إن الماء الساخن والاستحمام لفترات طويلة يزيل الدهون من على الوجه قلل وقت الاستحمام لمدة 15دقيقة أو اقل واستخدام ماء دافئ أفضل من استخدام ماء ساخن.

*تجنب الصابون الجاف القوي: الصابون القوي الذي له القدرة على إزالة الدهون من الوجه يمكن أن يترك الجلد جافا والبديل هو اختيار الصابون المعتدل المحتوي على الدهون والزيوت المضافة إليها أثناء عملية التصنيع.

* تجنب المنتجات المهيجة: إذا كان جلدك حساسا تجنب المنتجات المحتوية على الروائح أو الألوان الصناعية فهذه يمكن أن تهيج جلدك ويمكن أن تحدث استجابة للحساسية.


image


أزيلي مكياج العين جيدا:

استخدمي إسفنجية ناعمة أو قطعة قماش قطنية أو كرات من القطن عند إزالة المكياج لتجنب تلف (إتلاف) الأنسجة الرقيقة حول العين. إذا وضعت طبقة ثقيلة ومضادة للماء من المكياج فانك ستكونين بحاجة لاستخدام منتج ذي قاعدة دهنية مثل الفازلين.

جفف بلطف

بعد الغسل أو الاستحمام جفف الجلد بلطف باستخدام قطعة من القماش ولذا فان بعض الرطوبة ستبقى على الجلد ثم رطب جلدك في الحال باستخدام زيت أو كريم.

4-استخدام مرطبات الجلد بانتظام:

تساعد ملطفات الجلد على جعل رطوبة الجلد في معدلها الطبيعي. وهي تعمل على إمداد الشمع للجلد فيجعله يحتفظ بالماء من الهرب أو يبث الماء ببطء في الجلد.

تعتبر المرطبات من أهم وسائل الحماية للجلد وعدد مرات استخدامها لترطب الجلد تعتمد على عدة عوامل منها نوع الجلد والسن وهل لديك حالة معينه من حب الشباب وافضل طريقة لاختبار مدى حاجة الجلد للترطيب هي الانتظار 20دقيقة بعد الاستحمام. إذا شعرت أن جلدك في حالة شد فأنت بحاجة لمرطب.

اختر مرطب الجلد الذي يحتوي على عنصر وقاية من الشمس ( SPF) على الأقل بنسبة 15ليقي بشرتك من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة. إذا كان لديك جلد حساس ابحث عن منتجات خالية من الألوان الصناعية والعطور أو أي إضافات وإذا كان جلدك جافا جدا فانك قد تحتاج لان تضع زيتا مثل زيوت الاطفال. فالزيت له قوة بقاء أكبر من المرطبات الأخرى ويمنع تبخر الماء من سطح الجلد. إذا كانت بشرتك دهنية فقد تكون بحاجة لان تتخلى عن المرطبات.


image


5-احلق باهتمام وحرص:

تعتبر الحلاقة باستخدام الموسى من أسهل وسائل إزالة الشعر من جميع أنحاء الجسم فهي غير مكلفة كما أنها غير مؤلمة مثل إزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة.. ولكن الحلاقة يمكن أن تسبب تهيج البشرة وخصوصا إذا كان الجلد رقيقا وجافا وحساساً جدا. ومن اجل حلاقة ناعمة.

اضغط بقطعة من قماش بها ماء دافئ على الجلد قبل الحلاقة لترقق الشعر أو احلق بعد دش أو حمام دافئ.

استخدام موسى حاد ونظيف وإذا استخدم الموس الكهربي فلا تستخدم أقصى سرعة والتي تهيج الجلد.

احلق في اتجاه نمو الشعر وليس ضده

اغسل الجلد بعد الحلاقة بماء دافئ.

إذا حدث تهيج للجلد ضع مطهراً لا يحتوي على الايثل او كحول ايزوبروبيل بالرغم من أن الكحول والمنتجات ذات القاعدة الكحولية قد تجعلك تشعر بالبرد إلا أنها لا تهدىء الجلد المتهيج لان الكحول يتبخر بسرعة من على الجلد.

بخطوات بسيطة يمكن أن تكون من ضمن جدولك اليومي وبأقل التكاليف تجني منها أفضل النتائج وتجعلك تتمتع ببشرة نضرة أطول وقت ممكن.


جديد الأخبار

قام مركز السكر والغدد الصماء بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة بعمل تكريم للزميل ريحان رميزان أحد العمالة من الجنسية البنغالية العاملين في المركز والذي أمضى أكثر من عشر سنوات في خدمة..

02-09-1441 0 تعليقات 368 زيارات

دشن مدير مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الدكتور تركي المقبل اليوم المعرض التوعوي المصاحب لحملة شهر اكتوبر للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي جاءت بعنوان " لاتنتظري الاعراض " وذلك..

02-08-1441 0 تعليقات 499 زيارات

‏‏تحصل مركز صحي الأفق التابع لقطاع الصحة العامة بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة على اعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية " سباهي " وذلك بعد تجاوزه كافة المعايير والاشتراطات..

02-05-1441 0 تعليقات 314 زيارات

‏نجح مركز الأطراف الصناعية التابع للعلاج الطبيعي والتأهيل في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريده بمساعدة فتاة عشرينية على المشي بشكل طبيعي بعد توفيق الله وذلك بعد تعرضها منذ الولادة لتشوه خلقي..

02-04-1441 0 تعليقات 349 زيارات

بلغ عدد المراجعين الأجانب لمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة ( 2132 ) مراجعا وذلك خلال العام الماضي 1440هـ .. وأوضح ذلك مدير إدارة الموارد الذاتية بالمستشفى الأستاذ سليمان بن عبد الله الطرباق..

02-04-1441 0 تعليقات 204 زيارات

نجح الفريق الطبي بقسم الجراحة بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة باستئصال تورم لدى مريضة تبلغ من العمر 47 عاما حيث كانت المريضة تعاني من تضخم شديد في الغدة الدرقية تسبب لها بضيق بالتنفس..

02-04-1441 0 تعليقات 737 زيارات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:03 مساءً الإثنين 2 جمادي الثاني 1441 / 27 يناير 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.