• ×

10:33 صباحًا , الأحد 12 رمضان 1439 / 27 مايو 2018

فكرية عوض

الجروح البسيطة وطرق علاجها

بواسطة  فكرية عوض  03-25-1437 02:17 مساءً  0 تعليقات  543 زيارات
تعد الإصابة بالجروح والخدوش أمراً طبيعيا في الحياة اليومية، وهذه الجروح تشفى عادة من تلقاء نفسها، دونما صعوبة تذكر، ولكن أحياناً تتلوث تلك الجروح بالبكتيريا الضارة، والتي تتسبب بمضاعفات قد تكون خطيرة، والكشف المبكر عن العدوى يسهل من علاجها بشكل أسرع وأكثر فعالية، ويتم علاج حالات العدوى البكتيرية للجروح بالمضادات الحيوية، وإن كانت خطة العلاج قد تختلف حسب شدة العدوى، ومن علامات تلوث الجروح والتهابها: إحمرار، وجود إفرازات صديدية وألم مستمر، ولكي تحافظ على صحتك فمن المهم أن تعرف كيف تكتشف التهاب الجروح كخطوة أولى لعلاجه.

وتنقسم الجروح إلى نوعين: جروح مغلقة وجروح مفتوحة، والجروح المغلقة وهي التي يكون فيها الجلد سليماً من الخارج، ويحدث التمزق بالأنسجة أسفل الجلد، أما الجروح المفتوحة فهي التي يظهر بها القطع على الجلد وتكون عادة مصحوبة بنزف خارجي، هذا ويمكن إسعاف الجروح المفتوحة بغسل الجرح جيداً بالماء، ويمكن أن يطهر بالمحلول المطهر الخاص بالجروح مثل البيتادين، وإذا كان الجرح صغيراً فمن الممكن أن يترك مكشوفاً دون غطاء، وإذا احتاج الأمر يمكن تغطيته بشمع لاصق بعد وضع قطعة صغيرة من الشاش.

وهناك بعض العادات الخاطئة التي لا يزال بعض الناس يمارسونها والتي تؤدي إلى مزيد من الضرر، ولذا يجب اجتنابها ومن هذه العادات محاولة حبس النزيف بوضع البن داخل الجرح، ومن العادات الخاطئة أيضا وضع الميكركروم وصبغة اليود على الجرح لأنه ثبت أن كليهما يؤدي إلى مزيد من إصابة الأنسجة بالضرر.

كما يجب عدم تناول المضادات الحيوية بصورة عشوائية؛ لأن تناولها بكثرة بدون استشارة الطبيب يؤدي إلى حدوث مناعة ضد تأثيرها فتصبح بعد ذلك بلا فائدة في مواجهة العدوى.

فكرية عوض
قسم التمريض - عيادة الجراحة
مستشفى الملك فيصل التخصصي


المصدر: جريدة الرياض

جديد الأخبار

تفعيلا للعمل الاجتماعي الذي تقدمه شركة العثيم للمرضى استلمت إدارة مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة وضمن برامج خدمة المجتمع في الشركة عدد ( 50 ) بطاقة شرائية من أسواق العثيم تحوي كل واحدة..

09-03-1439 0 تعليقات 53 زيارات

دشن مدير مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الاخصائي عبدالعزيز بن محمد الفوزان فعالية اليوم العالمي للتمريض وذلك بالصالة الرئيسية بالمستشفى بحضور مساعده الاخصائي أول خالد بن محمد العنزي..

09-03-1439 0 تعليقات 126 زيارات

نظم مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة صباح اليوم الثلاثاء فعالية " يوم مع والداي " التي أقامتها إدارة المستشفى بالتنسيق مع إدارة التواصل الداخلي في صحة القصيم والتي استهدفت أبناء الموظفين..

08-29-1439 0 تعليقات 361 زيارات

جدّد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "‫سباهي‬ " اعتماده لمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة ‫بريدة‬ ، وذلك بعد اجتيازه للاشتراطات والمعايير المطلوبة ..

08-29-1439 0 تعليقات 71 زيارات

دشن مدير مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الاخصائي عبدالعزيز بن محمد الفوزان في العثيم مول ببريدة المعرض التوعوي الذي اقامه مركز السكر والغدد الصماء بعنوان " داء السكري ورمضان "..

08-25-1439 0 تعليقات 308 زيارات

في موقف إنساني وإحساس بالمسؤولية قامت الأخصائية الاجتماعية في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة نوفا حبيلان الرشيدي بواجب إنساني تجاه مرافقة مريضة توفيت بالمستشفى والتي تم إحضارها..

08-23-1439 0 تعليقات 299 زيارات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:33 صباحًا الأحد 12 رمضان 1439 / 27 مايو 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.