Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

الرعاية الصيدلية ، وعشرون عاماً مضت

الرعاية الصيدلية ، وعشرون عاماً مضت
صيدلي / ماجد الجارالله ,, مدير قسم الرعاية الصيدلية

أكثر من عشرون عاماً مضت على افتتاح مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ، والمستشفى يقدّم خدماته الصحية – وبكامل طاقته الاستيعابية – لجميع مدن ومحافظات منطقة القصيم والمناطق المجاورة . سنة تتلوها سنة وجميع منسوبي هذا الصرح الطبي يناضلون لتقديم أفضل خدمة طبية على الرغم من زيادة أعداد المراجعين في السنوات الأخيرة ..
قسم الرعاية الصيدلية ، أحد الأقسام الرئيسية في المستشفى ، وهو أحد الأقسام التي توسعت وتطورت لتواكب وتسهم في نفس الوقت تطور المستشفى ونموه .
يعمل حالياً بقسم الرعاية الصيدلية كادر متكامل من الصيادلة ومساعدي الصيادلة المتميزين بشهاداتهم وعلمهم ، يعملون يومياً على فتراتٍ ثلاث وعلى مدار الاسبوع .
يـُـقدم القسم خدماته لجميع مراجعي المستشفى وأقسام التنويم وأقسام العناية المركزة والعمليات ، حيث يضم القسم الوحدات المتخصصة التالية :

1 : الصيدلية الرئيسية – في الدور الأرضي من المبنى الرئيسي – وهي من كبرى الصيدليات في المنطقة وتُـلبي احتياجات كل أقسام المستشفى الدوائية والعلاجية كـمّـاً ونـوعاً أو ما يسمى بـالـ ( Floor Stock ) بالإضافة للأدوية الإسعافية والتأكد من توفيرها في كل قسم ، وكذلك أدوية مرضى وحدة الكلية الصناعية ( Artificial Kidney Unit ) ، كما تخدم أيضاً مرضى مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب ومركز الأمير فيصل بن بندر للأورام ومركز العقم وأطفال الأنابيب ومركز السكر ، وكذلك مراجعي قسم الطوارىء على مدار الساعة .

2 : صيدلية العيادات الخارجية – في مبنى العيادات الخارجية – وتقوم بخدمة مراجعي العيادات خلال أوقات الدوام الرسمي .

3 : الصيدلية الداخلية – في الدور الأول من المبنى الرئيسي – وتقوم بخدمة جميع أقسام العناية المركزة وعناية القلب الجراحية وأقسام التنويم من حيث توفير الأدوية للمرضى بشكل يومي أو ما يسمى بـ نظام الجرعة الواحدة ( Unit Dose System ) ، والوصفات اليومية الجديدة ( New Physician Orders – NPO ) ، وكذلك خدمة صرف العلاج للمريض قبل خروجه من المستشفى وذلك أثناء تواجده في أقسام التنويم ( Discharge Medicines ) .

4 : وحدة معلومات الأدوية والسموم ( Drug & Poisoning Information Center ) وتوجد في الصيدلية الداخلية لقربها من أقسام التنويم ، وذلك لتزويد الأطباء بالمعلومات الطبية والدوائية والصيدلانية الحديثة أولاً بأول ، والإجابة على استفسارات الأطباء والكوادر الطبية الأخرى عن طريق مصادر المعلومات الموثوقة من الكتب الإليكترونية والشبكة العنكبوتية ، كما تساهم بفعاليات المستشفى التثقيفية والتعليمية .

5 : وحدة تحضير المحاليل الوريدية ( IntraVenous Fluids) والأدوية السرطانية ( Chemotherapy ) والتي تشمل على وحدة تحضير المحاليل و التغذية الوريدية ( Total Parental Nutrition ) وقطرات العيون المعقمة ، ووحدة تحضير الأدوية السرطانية .

6 : وحدة تحضير المركبات والمستحضرات الصيدلانية والتي تُـعنى بتحضير مستحضرات الاستخدام الخارجي من مراهم وكريمات وبعض المستحضرات الصيدلانية الآخرى من غسولات للفم أو للبشرة ، أو أدوية قد يستلزم الأمر إلى تحضيرها وتركيبها بطريقة تناسب الحالة الصحية للمريض داخل تلك الوحدة .

7 : وحدة الأدوية الخاضعة للرقابة ( Narcotic & Controlled Drugs ) وتشمل الأدوية المخدرة والنفسية ، وهي تطبق بعملها جميع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية من حيث الصرف والرقابة على تلك الأدوية بكل أمانة وثقة .

8 : وحدة الأدوية المركزية وتقوم مسؤلية تلك الوحدة على طلب الأدوية المركزية التي تُـصرف من قِـبل وزارة الصحة مباشرةً لذات المريض بموجب تقرير ووصفة طبية ومتابعتها والتنسيق المباشر مع التموين الطبي وصرفها للمريض حال وصولها حسب الأجراءات الرسمية المتبعة لمثل تلك الحالات ، كأدوية سرطان الدم ، زراعة الكلى ، التهاب الكبد ، و مرض التصلب اللويحي المتعدد .

9 : وحدة الصيدلة الإكلينيكية ( الصيدلة السريرية Clinical Pharmacy ) وهي تعتبر الأولى على مستوى منطقة القصيم من حيث انشاء واعتماد الرعاية الصيدلية الاكلينيكية لتقديم أفضل رعاية دوائية للمريض ، حيث يؤدي الصيدلي الإكلينيكي دوره كعضو في الفريق الطبي الذي يـُعنى بالمريض ، داخل أجنحة التنويم ، فيقوم بتطبيق رؤيته الاكلينيكية ويقدم المشورة الدوائية للفريق الطبي لضمان الاستخدام الصحيح والآمن للدواء حسب الحالة الصحية والتاريخ المرضي والعلاجي لكل مريض ، من حيث الجرعة المناسبة وتقـيـيـمها ومتابعـتها ، والآثار الجانبية والتداخلات الدوائية ، والاجابة على استفسارات الأطباء والتمريض عن المعلومات المتعلقة بالدواء ، بالاضافة إلى تقديم المعلومة الدوائية التثقيفية المناسبة للمرضى والرد على استفساراتهم ، والمشاركة كذلك في تقييم وعلاج حالات التسمم الدوائي ، والمساهمة في تقليل الأخطاء الدوائية .

10 : وحدة مخزن الأدوية ( Inventory Control ) ويتمركز اهتمام هذه الوحدة على تأمين الأدوية ومتابعة صلاحيتها طوال العام من خلال الطلب والتنسيق مع إدارة التموين الطبي والمستشفيات الأخرى ، وكذلك المشاركة في اعداد الاحتياج السنوي من الأدوية حسب احصائيات الاستهلاك الفعلي خلال العام .

11 : وحدة التدريب ومسؤليتها تنظيم وتتنسيق وتدريب طلاب كليات الصيدلة والمعاهد الصحية الحكومية منها والخاصة ، بحيث يـُـنهي الطالب المتدرب فترة التدريب وقد اطلع على جميع الخدمات المقدمة من قسم الرعاية الصيدلية في المستشفى .

فالرعاية الصيدلية تسعى جاهدةً لــ :
تقديم أرقى خدمة دوائية داخل المستشفى وأن تكون تلك الخدمة متواجدة وقريبة من الجميع لسهولة وصول الدواء بشكل آمن لكل مريض ومراجع ، وتقديم كل ما ييسر أمر حصولهم على الدواء بشكل مرن ومثالي .
تقديم المعلومات الطبية والدوائية المنشودة وفق الأصول المهنية سواءً للعاملين في الكادر الطبي أو للمريض ومن ثم المجتمع .
خدمة المرضى داخل أقسام التنويم وتلبية كل الاحتياجات التي تقررها الظواهر الطبية والجراحية لكل مريض على حدة ، مع توفير كل ما يمكن لجعل عملية صرف الدواء تتم بشكل علمي وعملي دقيق .
توفير وتحضير جميع المحاليل الوريدية والمستحضرات ذات الاستخدام الخارجي .
مراقبة ومتابعة صرف الأدوية المخدرة والنفسية الخاضعه للرقابة وفق القوانين والأنظمة المتبعة محلياً و عالمياً .
متابعة وتأمين كل الأدوية لوصولها بشكل كافي قدر المستطاع لمستحقيها على مدار العام .
الاسهام والعمل بشكل جاد لتحسين الجانب الدوائي المقدم من الرعاية الصيدلية كجزء مهم من العمل التطويري داخل المستشفى .

ويبقى الفخر والشرف لقسم الرعاية الصيدلية بتقديم خدمة مميزة و راقية لكل فئات المجتمع ، وأن تحظى بالثقة والمصداقية من الجميع .

الصيدلية الرئيسية

الصيدلية الرئيسية 2

النظام اليومي للجرعة الواحدة

تحضير الادوية السرطانية

تحضير المحاليل الوريدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *