إدارة خدمات التغذية

تعمل ادارة خدمات التغذية في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة على توفير العناية الغذائية لجميع مستحقيها في المستشفى من خلال تأمين الخدمات الغذائية الصحية والعلاجية بأفضل جودة ونوعية وفقاً لمعايير وضوابط عالية من السلامة والجودة الغذائية. وبتطلع دائماً لتحقيق حاجات المريض وكسب رضاه بتطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة ورفع كفاءة جميع العاملين بالتدريب والتعليم المستمر بتطبيق معايير المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (CBAHI) ونظام المواصفات القياسية الدولية (2005-ISO 2200).

الرســالة

ملتزمون بتقديم عناية غذائية متكاملة صحيا وعلاجيا لجميع مستحقيها عالية الجودة وتحافظ على سلامة المرضى من المخاطر وفقاً لسياسات واجراءات الانظمة الغذائية المعتمدة بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.

الرؤيــة

الارتقاء بخدمات التغذية الصحية والعلاجية لكي نصبح واحد من أفضل من يقدم خدمات غذائية صحية وعلاجية على مستوى المستشفيات التخصصية في المملكة.

القيــم

1- العمل كفريق (نعمل سويا لبلوغ أهدافنا).

2- الاتقان (نكافح دائما لتحسين الاداء).

3- الاحترام (لموظفينا ومرضانا والمجتمع).

4- الابداع (نبحث دائما عن طرق جديدة لأداء العمل وحل المشاكل).

5- التكامل (نعمل دائما بأمانة متوافقة مع قيمنا).

الهيكل التنظيمي لخدمات التغذية بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة

نطاق خدمات التغذية

تقدم خدمات التغذية للاتي:-

1- خدمات داخلية : للمرضى المنومين داخل المستشفى والمرافقين والتمريض والمناوبين .

2- خدمات خارجية : لمرضى الطب المنزلي ومرضى حساسية القمح.

أهداف خدمات التغذية

1- التنسيق الكامل مع الفريق الطبي لتوفير الرعاية التغذوية للمرضى.

2- تحسين نظام الوجبات الغذائية بتأمين جميع المجاميع الغذائية التي يحتاجها المرضى.

3- تطوير كفاءة العاملين بالقسم وتدريبهم وتوعيتهم بجميع إجراءات القسم.

4- تحقيق سلامة وصحة العاملين بالقسم بهدف تحقيق سلامة المرضى والمرافقين عن طريق مراقبتهم ومراقبة أدائهم.

5- تطوير وسائل تقديم الخدمات عن طريق المشورة مع الأقسام ذات العلاقة وتقييم الحالات .

6- تحسين تقديم الخدمات بتطبيق المعايير الوطنية لاعتماد المنشآت الصحية لأقسام التغذية.

7- توفير الخدمات الغذائية الجيدة بشكل صحي للمرضى.

سياسة وإجراءات خدمات التغذية

تتولى خدمات التغذية مهام استلام المواد الغذائية الطازجة والجافة وإعداد وتجهيز الطعام لمستحقي التغذية ويتكون من العناصر الآتية:

1- استلام المواد الغذائية.

– يتم استلام المواد الغذائية الطازجة في الصباح الباكر حيث تورد المواد الآتية للموقع في الصباح :

الخضار و الفواكه والألبان ومنتجاتها واللحوم والدواجن و الخبز وخلافه.

– أما المواد الغذائية الجافة مثل : الرز – السكر – المعلبات –الأسماك المجمدة – البيض وخلافه فتورد كل (15) يوم.

· الإجراءات :

– يتم تخصيص عنصرين أو أكثر من منسوبي القسم العاملين في الصباح لاستلام المواد الغذائية الطازجة

– أما المواد التي تورد بعد الظهر فتكون مسئولية المناوب.

– يتم استلام ومعاينة وفرز المواد الغذائية ومطابقتها لشروط والمواصفات وتاريخ الصلاحية وجودتها.

– في حالة رفض المادة الغذائية تدون في ورقة مع إشعار مدير خدمات التغذية بأسباب الرفض.

2- منطقة المستودعات:

يتولى فردين أو أكثر من منسوبي خدمات التغذية الإشراف على المستودعات (مستودع المواد الجافة ومستودع لثلاجات (تبريد – تجميد)).

· الإجراءات:

– استلام المواد الغذائية (الطازجة والجافة) حسب شروط ومواصفات عقد التغذية.

– التأكد من مطابقة المواد الغذائية لجدول اصناف المواد الغذائية المعتمدة من إدارة التغذية بالمديرية.

– التأكد من تخزين المواد الغذائية حسب الشروط والمواصفات الصحية.

– التأكد من مطابقة المواد المبردة والمجمدة لدرجة الحرارة المناسبة أثناء الاستلام.

– التأكد من مناسبة درجة حرارة, وإضاءة ونظافة المستودعات والثلاجات .

– متابعة البطاقات التعريفية لكل منتج داخل المستودعات (كتابة اسم الصنف وتاريخ الانتاج والانتهاء).

– متابعة تعبئة نموذج درجة الحرارة لمنطقة المستودعات والثلاجات.

– التأكد من صلاحية المواد الغذائية المخزنة وحسب بنود العقد لكل صنف.

3- توزيع الوجبات بالأقسام:

يتولى فردين أو أكثر من منسوبي شعبة خدمات التغذية الإشراف ومتابعة الوجبات الغذائية ابتداء من خروجها من الموقع حتى يتم توزيعها على مستحقيها بأقسام التنويم.

· الاجراءات:

– توزيع وتنظيم فنيي/فنيات التغذية وعمال /عاملات التوزيع التابعين للمتعهد وبالتنسيق مع مشرفي العمالة بأقسام التنويم.

– التأكد من توزيع الوجبات الغذائية ووصولها الى جميع مستحقيها بأقسام التنويم.

– التأكد من توزيع الوجبات الخفيفة ووصولها الى جميع مستحقيها بأقسام التنويم.

– العمل على تلافي الملاحظات على الوجبات في حينه إن وجدت.

– التأكد من تقيد عمال/عاملات التوزيع بالاشتراطات الصحية أثناء التوزيع.

4 – العمـالـة:

يتولى فردين أو أكثر من منسوبي خدمات التغذية بمتابعة عمالة متعهد التغذية.

· الإجراءات:

– التأكد من استكمال ملفات العمالة من حيث (المؤهل, الشهادات الصحية, شهادة الخبرة, وصورة الاقامة وجواز السفر).

– متابعة العمالة من حيث الالتزام بالحضور والانصراف والنظافة الشخصية وبالزي الرسمي وبطاقات التعريف والسلوك.

– التأكد من سريان الشهادات الصحية.

– تحديد فترات العمل والإجازات للعمالة

1- التجهـيزات:

يتولى فردين أو أكثر من منسوبي خدمات التغذية بمتابعة الأجهزة والأواني والمعدات وأعمال السباكة والكهرباء والترميمات بالموقع.

· الإجراءات:

– استكمال التجهيزات المطلوبة بالعقد.

– متابعة إداء الأجهزة والمعدات والأواني بالموقع.

– متابعة إداء أعمال السباكة والكهرباء بالموقع.

– متابعة جدول صيانة الأجهزة الأسبوعي والشهري بالموقع.

– عمل جرد للأواني والمعدات والتجهيزات لاستبدال التالف وتأمين المفقود منها بصفة شهرية.

– متابعة سلامة الأرضيات والجدران الأسقف وترميم التالف منها.

2- النظافة العامة بالموقع :

يتولى فردين أو أكثر من منسوبي خدمات التغذية بمتابعة النظافة العامة بالموقع.

· الإجراءات:

– توزيع وتنظيم عمال النظافة داخل الموقع.

– التأكد من القيام بنظافة اجزاء الموقع (الأرضيات, الاسقف, الجدران, والاجهزة) وفق متابعة تعبئة نماذج النظافة اليومية.

– متابعة إداء ماكينة غسيل الصحون وتسجيل درجات الحرارة لها.

– متابعة مستودع مواد النظافة والتأكد من توفير جميع ادوات ومواد النظافة.

– التأكد من عمل غرفة النفايات بالشكل المطلوب.

– تطبيق سياسة واجراءات مكافحة العدوى والصحة العامة فيما يتعلق بالنظافة.

3- خط سير توزيع الوجبات:

يتولى منسوبي شعبة خدمات التغذية الوقوف والإشراف على سير توزيع الوجبات حسب جدول المهام الاسبوعي.

· الإجراءات:

– التأكد من جودة الطهي كالطعم والنكهة والحرارة .

– مطابقتها لنظام جداول الوجبات الاختيارية أو قوائم الوجبات العامة .

– مطابقتها للأوزان المطلوبة حسب عقد خدمات التغذية.

– التأكد من وصول عربات الطعام للمريض في الوقت المناسب.

– ضمان توزيع الوجبات للمرضى.

4- استطلاع رأي المرضى:

· الإجراءات:

– عمل استطلاع لرأي المرضى بالوجبات المقدمة لهم من حيث الكمية والتنويع ودرجة الحرارة ومناسبة الوقت لها ورأيهم بعامل التوزيع وتسجيل ملاحظاتهم اذا وجدت، وذلك بنموذج استمارة.

– اختيار ما بين ثلاثة إلى خمسة مرضى لكل قسم من الرجال والنساء حسب سعة القسم.

– استخلاص نتائج العمل وتلافي السلبيات بعمل توصيات للوجبات المقدمة للمرضى.

5- صالة الطعام (الكافتيريا) للتمريض:

يتولى فردين أو أكثر من منسوبي خدمات التغذية مسئولية الاشراف على الصالة الطعام .

· الإجراءات:

– متابعة العمل وسير الخدمة الغذائية داخل صالة الطعام.

– متابعة القوائم الغذائية للتمريض.

– ضمان وصول الوجبة لمستحقيها حسب جداول الطعام المعدة لذلك.

– التأكد من نظافة جميع أجزاء صالة الطعام وما تحتويه من تجهيزات وأدوات.

– التأكد من عمل التجهيزات وتوفر الادوات بصالة الطعام وقت العمل.

– عمل استطلاع رأي التمريض في الخدمة الغذائية المقدمة لهم بصالة الطعام بشكل شهري.

10- مسئول الأمن والسلامة:

يتولى فرد من منسوبي شعبة خدمات التغذية مسئولية الاشراف على الامن والسلامة وبالتنسيق مع ادارة الامن والسلامة بالمستشفى لضمان الاستخدام الامن للأجهزة والمعدات داخل الموقع.

• الإجراءات:

– متابعة حسن إدارة الجهاز وتشغيله من قبل العمالة

– متابعة تعبئة طفايات الحريق وصلاحيتها

– القيام بوضع جدول لصيانة أجهزة السلامة بالقسم

– متابعة التمديدات الكهربائية الغير امنه

– تزويد مدير الخدمات بالملاحظات والمشاكل والحلول إن وجدت.

10- الأعمال الإدارية والمالية :

يتولى مدير خدمات التغذية مسئولية جميع الأعمال الإدارية والمالية.

· الإجراءات:

– الإشراف علي إعداد قوائم وكشوفات الوجبات لمستحقيها.

– إعداد جداول فترات المناوبة والإجازات لموظفي خدمات التغذية.

– الاجتماع الشهري بمنسوبي خدمات التغذية.

أما الأعمال المالية فيتولى مسئوليتها محاسب الإعاشة وتحت الإشراف المباشر من مدير خدمات التغذية .

 

بيانات التواصل لخدمات التغذية :

مدير خدمات التغذية

0592987617

هاتف المستشفى

0163252000

تحويلة

2100 – 1288

ايميل خدمات التغذية

ELQ-KFSH-DIETIAN@moh.gov.sa

نائب المدير

تحويلة

1150

فنيين واخصائيين تغذية

تحويلة

1197 – 1153

فنيات واخصائيات تغذية

تحويلة

1152

التغذية الخاص بتجهيز طلبات الوجبات

تحويلة

1149 – 1148