Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

نجاح أول عملية بالمنظار الجراحي لإستئصال ورم بالمستقيم في #تخصصي_بريدة

أجــرى فريق طبي فـي مستشفـى الملك فهد التخصصي ببريدة عملية نوعية ناجحة تعـد الأولـى في منطقة القصيم، وذلك لاستئصال ورم خبيث بالمستقيم ملتصق بجدار الجهاز التناسلي بـ “المنظار الجراحي”.

وأوضح الدكتور ماجد الرديني، استشاري جراحة القولون والمستقيم، رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية، أنه بعد تحويل الحالة لوحدة القولون والمستقيم تم عمل أشعة رنين مغناطيسي للحوض تبين منها وجود ورم في أسفل المستقيم ممتد لقناة الشرج  وملتصق بجدار الجهاز التناسلي وهي من الحالات المعقدة ، وتم تأكيد التشخيص بعد أخذ خزعة عن طريق المنظار السفلي.

وأضاف الدكتور ماجد ، أن المريضة امرأة تبلغ من العمر ٦١ سنة كانت تشتكي من نزيف سفلي متكرر من الشرج وبعد تشخيصها تم وضع خطة علاجية ابتدأت بجلسات إشعاعية لتقليص حجم الورم وانتهت بعملية جراحية لاستئصاله.

العملية التي امتدت لأربع ساعات تم خلالها استئصال الورم في المستقيم مع ازالة جدار الجهاز التناسلي عن طريق منطقة العجان مع إعادة ترميمه وتكللت العملية ولله الحمد بنجاح وغادرت المريضة المستشفى بعد ٥ أيام من العملية بصحة جيدة.

وتعد العملية الجراحية APR الاستئصال البطني العجاني من العمليات الأولى في نوعها التي تجرى بمنطقة القصيم بالمنظار.

ومن مميزات عمليات المنظار أنها تتم عبر ثقوب صغيرة بالبطن وبمضاعفات وأعراض جانبية أقل من العمليات التقليدية مع سرعة التماثل للشفاء.

ضم الفريق الطبي الجراحي كلاً من الدكتور عماد النقيدان والدكتور مهند المحيميد والدكتور بدر الجمعة والدكتور أحمد الحميد، وبمعاونة طاقم التخدير بقيادة د سعيد والطاقم التمريضي في قسم العمليات.